التسجيل مجاني
سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجّل ,, يرجى التسجيل

إسم العضو كلمة السر
تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني
 تأكيد البريد الإلكتروني هل انت موافق؟
    قوانين المنتدى


الإهداءات



منتدى السفرِ والسياحة لكل ما يتعلق بأمور السفر والسياحة

شط العرب

منتدى السفرِ والسياحة

إضافة رد
قديم(ـة) 28-08-2009, 05:11 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
this my name its my Game
المعلومات  
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 18722
البلد: new york NY
المشاركات: 1,509
بمعدل : 0.66 يوميا
5ÒĉěŋŦ is on a distinguished road
التوقيت
الإتصال 5ÒĉěŋŦ غير متصل


المنتدى : منتدى السفرِ والسياحة
Post شط العرب





(شط العرب) كان شريان العراق الحي الذي وهب العراق الحياة والبناء والارتفاع في عهد الملكية وما بعدها، بعد عهود من التخلف العثماني لـ (شط العرب) تاريخ وردي للعراق فقبل فتح قناة السويس وحتى بعد افتتاحها، كان للبصرة وشط العرب مكانة كبرى على طريق الهند، كان شط العرب المورد الاول للبصريين في التشغيل عمالا وموظفينا وكانت لهم بيوت بنتها مديرية المواني يسكننونها، عندما تخرجت من الثانوية اشتغلت (كاتب) في مديرية المواني العامة في بناية داخل مربط السفن البحرية نتولى استلام البضائع الواردة والخارجة.



كان لمديرية المواني بواخر صغيرة تمخر لمراقبة شط العرب وحفارات نهرية لتقويم طريق البواخر الآتية من انحاء العالم. كانت بواخر الهند تأتي محملة بالتوابل والاقمشة والموز والعنبة، يوم كنت صغيرا في البصرة كان شط العرب المصدر الاول للعراق ولاهل البصرة خاصة كانوا يعيشون البحبوحة حيث كانت مديرية المواني العامة من اكبر مؤسسات العراق كانت تدير امور الميناء المخصص لرسوا البواخر للتفريغ والتحميل الآتية المحملة بالبضائع من الهند حتى اليابان كانت هناك باخرة تصل البصرة من الهند والناس ينتظرونها يوم الخميس اذ تطلق صافرتها بعد الظهر، التي يعرفونها فهللون فرحين ويصيحون (اجا الميل) والميل كان يعني لاهل البصرة البريد وهو البريد الاسبوعي لينقل برا إلى اوربا قبل ان يحل عصر البريد الجوي.







هذه الصورة تبين

نهر دجلة على اليمين والفرات على اليسار
وشط العرب تحت الجسر
هنا يقال أنها جنة عدن
ملتقى نهر دجلة بالفرات

أخذت هذه الصورة بكامرتي سنة 2003



كانت الخدمات البريدية في حوض الخليج العربي فقيرة آنذاك لانها كانت تقوم على مشايخ فقيرة، لكن كان شط العرب تحديدا, مركزا إقليميا لها في جمع وتسليم وتوزيع الرسائل والطرود البريدية. كانت مشيخات الخليج لا تعرف البريد التي غدت دولا الآن تعيش االبحبوحة والعراق يموت من الطواعين. كان سكان الخليج العرب يعيشون في الخيام يشربون ألبان البعران



كورنيش العشار



(شط العرب) يسميه الفرس نهر (اروندرود) و يلفظ (ارفندرود). تقع على جانبة الايراني مدينتي خرم شهر (المحمرة) سابقا وعبادان. يبدأ شط العرب (من التقاء دجلة والفرات فينساب جنوبا من مدينة القرنة حيث يبدأ شط العرب.






يبلغ طول (شط العرب) مايقرب من 190 كم، يصب في الخليج العربي المسمى عالميا بالخليج الفارسي عند الفاو، حيث تنتهي حدود العراق، يصل عرض (شط العرب) في بعض مناطقه إلى 2 كيلو متر كانت ظفافه مكتنزة بالنخيل كانت احسن انواع التمور الجيدة تقوم على شط العرب كلما امتد إلى الجنوب تزداد مياهه ملوحة فلا ينتج التمر الجيد. الجدير بالذكر ان (شط العرب) يصل عرضه 232 مترا في مدينة البصرة ونصف الميل قبل انصبابة في الخليج العربي يصب فيه نهر (الكارون) الذي ينبع ليصب في المنطقة الايرانية. (شط العرب) يحمل معه كميات كبيرة من الغرين مما ينبغي تنظيفه لتسهيل ملاحة البواخر البحرية في (شط العرب) كانت تقوم بالمهمة حفارات متخصصة تابعة لمديرية المواني العراقية، كان ذلك في الايام الخوالي.







خلال الحرب العراقية الايرانية انقطعت الملاحة في (شط العرب) وانقطع التنظيف وآلت بواخر الميناء وحفاراته إلى الاهمال والان غدى (شط العرب) مرتعا للقرصنة التي تقوم بها جيوش الله.








والمعروف الآن ان ايران قطعت مياه نهر الكارون كما فعلت تركيا في قطع مياه نهر الفرات العظيم مقيم الحضارات واصبح شط العرب مرتعا لمهربي النفط العراقي المسروق لبيعة في ايران بعد الف دولار للشرطة الايرانية. (شط العرب) ارتبط باخبار السندباد البحري في أسفار خيالية سبعة وردت في (الألف ليلة وليلة) ولا تزال تقوم جزيرة (السندباد) الآن على (شط العرب)، حيث كان فيها منار يرشد السفن البحرية الآيبة والراحلة ولكنه الآن كومة من الحطام. في القرن الثامن غدت بصرة شط العرب مهمّة تجاريا للعباسيين فكانت السفن تأتيها من الاقاصي كالصين، كانت البصرة عروسة (شط العرب) والخليج بين 800 و 1200 لكن انتهى دور شط العرب عندما اكتشف البرتغاليون رأس الرجاء الصالح لم يفقد مكانته لانة كان اقرب لطرق لـ (طريق الهند). شق قناة السويس في 1869 لم يؤثر على (شط العرب) خاصة في تواجد السكة الحديدية.










بدأ عصر (شط العرب) الذهبي عندما حرر الانكليز العراق من الجمود العثماني الذي اتمر اربعة قرون، حيث اختاروا (ماركيل) االتي اسميت بعدئذ (المعقل) لمربط السفن البحرية التي اخذت ترود (شط العرب) كان مرفأ المعقل في البصرة على شط العرب المرفا العراقي الوحيد وكان عليه في الجهة الايرانية مرفأين هما المحمرة (خرمشهر) وعبادان لاغراض نقل النفط.




في عام 1862 بادرت شركة بريطانية للملاحة البخارية, وهي شركة رائدة, بمزاولة نشاطها في نقل البضائع متخذة من (شط العرب) ملاذا للنقل منه واليه وكانت تنظيم رحلاتها إلى حوض الخليج العربي و (شط العرب). لم تكن تلك الرحلات إلى (شط العرب) بمنأى عن مخاطر غارات القراصنة لهذا كانت تستخدم خراطيم المياه الحارة التي تولدها المحركات البخارية لطرد هؤلاء القراصنة، كان ذلك يحدث بسبب عدم تواجد مؤسسة لادارة شؤون (شط العرب) في (العهد العثماني). وكانت اكثر الهجمات تحدث عند مرور السفن بمنطقة الريق (الريج), في الجنوب من عبادان. فانبرى لها (الشيخ خزعل) أمير المحمرة فكان يطارد هؤلاء القراصنة فقضى على اكثرهم لهذا كانت السفن البحرية الآتية إلى البصرة تطلق التحية البحرية كلما مرت سفنها بقصر الأمير (الشيخ خزعل) في (الفيلية) على ضفاف (شط العرب) وذلك اعترافا بالجهود الامنية التي أسداها لها. وهكذا نجحت الشركة في مواصلة عملها في تأمين نقل الطرود والرسائل البريدية والبضائع والمسافرين بين البصرة وبومبي, عبر مياه (شط العرب). بمعدل سفرة واحدة كل شهر. في عام 1915 استخدمت الشركة السفينة البخارية (ابيدوس) للعمل كورشة عائمة للصيانة البحرية, في الخورة القريبة من نهر العشار. وانيطت بها مهمة إصلاح أعطال السفن الوافدة إلى (شط العرب)




في عام 1863 تأسست شركة (بيت اللنج) وهي شركة كانت تدير عددا من البواخر البخارية النهرية غير المعهودة آنذاك كانت من قبل تستخدم السفن البخارية كان اولها الباخرة النهرية البخارية (بغداد (Baghdad في عام 1871. حيث أقامت مكتبا رئيسيا على (شط العرب) وكان لبيت اللنج مكتبا في بغداد على شارع الرشيد الذي ضم بعد سنوات مكتبة (مكنزي) المشهورة في الخمسينات كانت وحيدة زمانها عرفت بمكتبة (مكنزي) لان شركة (غري مكنزي) التي كانت مكانا تدير به شؤون البواخر النهرية الرائحة والقادمة من (شط العرب) إلى بغداد قد اوقفت اعمالها في البناية بسبب توفر السكك الحديدية ومجيء السيارات والشاحنات.



وفي عهد الملكية الاولى كانت سفن بيت اللنج تتولى مهام نقل الاحمال والركاب من شط العرب إلى بغداد كان مركزها الرئيسي البصرة، بدأت بتشغيل السفن البخارية منذ العهد العثماني كانت الواسطة الوحيدة لنقل الركاب إلى بغداد لذا كان الاقتصاد العام في العمارة والكوت معتمدا على هذه البواخر التي اخذت تدار بالديزل بعدئذ من هذه السفن (مجيدية) و (خليفة) كانتا واسطة لنقل الركاب. كما كانت الـ (مهيلات) الشراعية وهي سفن اصغر من السفن البحرية التي كانت تأتي إلى (شط العرب) من مراكزها في عمان كانت تعرف بـ (البوم) او (البغلة).









اما المهيلات العراقية فقد كانت صغيرة الحجم تلائم نهر دجلة كانت تحمل الطابوق المفخور من مناطق قلعة صالح حتى القرنة ثم توصلة إلى البصرة على (شط العرب) ليستخدم في بناء البيوت. كانت تحمل الشغيلة من العمارة للعمل في مواسم (جراديغ التمر)



اجمل ما كان على شط العرب (بلم شط العرب) ويسمونه بـ (البلم العشاري) وهو الزوق الطويل الذي يقارن احيانا بالزورق الفينيسي لمدينة البندقية لكنه يختلف اختلافا كبيرا املته الظروف، كان يستخدم في العبور إلى التنومة في الجهة الاخرى من العشار كان بعض التلاميذ في المدارس يأتون ويرجعون من وإلى التنومة لانه لم يكن لهم آنذاك مدارس هناك. كان البلم يرتاد فروع (شط العرب) التي تدور بين بساتين النخيل كان الواسطة الوحيدة لنقل التمور من البساتين إلى الاسواق كانوا يستخدمون الحمير ايضا لنقل التمور.






من الفروع المهمة لـ (شط العرب) (العشار) وهو الاهم و (الخندق) و (الخورة) وكان له شهرة الاحتفال بعيد نوروز.




كان لبعض الشركات العاملة في العراق (ماطورات) وهي الزوارق ذوات المحرك كان مكلفا آنذاك. البلم العشاري يختلف عن المشحوف لان المشحوف كان يصنع من البردي المطلى بالقار اما البلم العشاري فيصنع من الخشب
.






منحت (مؤسسة المواني العامة) التي انشأها الانكليز (شط العرب) حياة مفعمة بالنشاط والحيوية. حياة حية لـ (شط العرب) وحياة حية للبصرة وحياة حية للعراق. كان شط العرب مدخلا للعراق ومخرجا له، في (ماركيل) او (المعقل) في شمال البصرة كان المرفأ، لم يكن هناك مرفأ يضاهيه في الخليج العربي آنذاك. في (المعقل) انشأوا مدينة صغيرة مليئة بالحيوية خاصة الكمب الذي كان يظم انواعا من القوميات التي كانت تعمل في مؤسسات الميناء. كان لمؤسسة المواني العامة سفن صغيرة تقوم بعمليات المراقبة حتى الفاو، كانت تملك حفارات نهرية تقوم بتنظيف مسار السفن. كان الطريق إلى مطار البصرة على شط العرب مقاما دوليا آتذاك يوم لم يكن في الكويت شأن في المحافل لدولية. كان على (شط العرب) او (دوك يارد Duck Yard) (الداكير) مسفن يتولى اصلاح السفن الصغيرة حيث كانوا يسحبونها إلى اعلى ثم يصلحونها.




كانت لمؤسسة المواني العامة مراسي وبنايات اخرى في الفاو. عندما كنا في المدرسة ذهبنا بسفرة على سفينة من سفن مؤسسة المواني العامة مجانا ونمنا ليلا في احد بناياتها، كانت فرصة لنا لمشاهدة الفاو مدخل العراق ومخرجه وفي طريقنا شاهدنا المحمرة وخرمشهر المينائان الايرانيان ونحن نمر بهما كان من السهل آنذاك ان يعبر الفرد ببلم على (شط العرب) ليقضي وطرا مع المومسات الايرانيات في المحمرة ثم يرجع.. كان عمي (يوسف شماني) يعمل ميكانيكيا في واحدة من تلك بواخر المواني ذاهبا وراجعا من الفاو. وكان والدي (عبد الاحد شماني) ميكانيكيا في احدى بواخر بيت اللنج كان في كل عطلة يصحبني ذاهبا إلى بغداد وراجعا حيث شاهدت القرنة ملتقى الدجلة بالفرات والكفل مزار اليهود يأتونه سنويا للزيارة وقلعة صالح التي كانت عاصمة المندائيين والعمارة والكوت. كان (الكورنيش) الشارع الموازي لـ (شط العرب) ملتفي البصريين عصرا ومساء صيفا حيث يحتسون بنت الراح او ينتعشون على مياه شط العرب اللماعة ليلا المعكوسة من منشأت وكازينوات (شط العرب) وكانت القنصلية البريطانية تقوم على (شط العرب).









عندما كنت في الابتدائية كانوا ياخذون في مظاهرات إلى القنصلية البريطانية على موت (الملك غازي) كنا تهتف (لاحياة اليوم بعد غازيا اسد كيف ينام في القبور)



كانت مياه (شط العرب) تحتوي شيئا من الملوحة، تختلف عن مياه دجلة، ابناء البصرة يشعرون بالفرق بهذه الملوحة عندما يصلون بغداد صباحا بالقطار. الواقع ان مستوى المياء في (شط العرب) لايستقر لانه يتأثر بالمد والجزر الذي يحدث في الخليج في كل 24 ساعة، فتجد بعض الجداول وصل فيها الماء القعر وبعد ذلك يرتفع مستوى الماء حيث تستطيع الابلام ارتياده. كما ان السفن الكبيرة كانت تنتظر المد حتى تستطيع عبور البصرة إلى المعقل حيث يتواجد المرفا الذي بناه الانكليز اثر انتهاء الحرب العالمية الاولى.




الاسماك في شط العرب كثيرة وافرة يكنيها اهل البصرة باسمائها وهي كثيرة منها الزبيدي والبني والشانك والشبوط والصبور والجري الذي يحرمه البعض ويقولون (الياكل الجري من علي متبري) كانت اسعارها الاوطأ، بعض هذه الاسماك يأتي في مواسم خاصة، بعضه مليء بالشوك كالصبور بعضه بلا اشواك كالزبيدي.




كان الكوسج الصغير الحجم يرتاد شط العرب آتيا من الخليج كان يدخل (الخندق) متخفيا تحت الماء كان يهاجم السابحين في الخندق وغيرة من الامكنة خاصة الاولاد الذين يقضون الوقت في السبح صيفا، منهم من فقدوا رجلا لانهم كانوا يسبحون دون خشية، الكوسج يهاجم ساق السابح باسنانه الحدادة ويقطعها. وكان الروبيان البحري يتواجد على الضفاف كان من مأكل البصريين الطيبة. لكثرة الاسماك في (شط العرب) كان البصريون لايقولون سمكة بشكل مطلق شأنهم فيما يقولون عن التمر، بل يقولون اشتريت بنية او شانك او اشتريت خضراوي او برحي اما الموصوليون فلا يعرفون هذه التسميات.






يعاني (شط العرب) الآن الموت البطيء سببه الاول قطع تركيا مياه الفرات ونهر الدجلة قل مستواه. بسبب قطع كل من ايران. تركيا سدت مصادر روافده لان العراق غدى الرجل المريض كما عانت من ذلك الدولة العثمانية التي عرفت في التاريخ بالرجل المريض دوليا. قطع مصادر المياه، من اكبر المصائب التي حلت على العراق فقد جف الهور كمدتا وجفت بساتين العراق التي كانت تنتج الرمان والبرتقال. جف خاصة (شط العرب) الذي مات كمدا.





انظر زرقة الماء الصافي


أب وابنته عائدين للبيت بعد رحلة صيد



بالاضافة إلى المصائب الاخرة التي يعانيها العراق اثر الحرب العراقية الايرانية المجنونة. قطعت تركيا المياه عن الفرات التي كانت تجري منذ الخليقة جعل ما يصل إلى (شط العرب) من مياه عشر ما سجله التاريخ بل اقل. تركيا قالت اذا كان النفط عربيا فان المياه تركية كان صدام راضيا كل الرضى لانه من مجرمي فكرة تجفيف الاهوار لم يتحرك ولم يقدم اي احتجاج للامم المتحدة بل كافأ تركيا بمد انبوبين من النفط بعد ان قطع الخط الذي كان يمر بسوريا الجارة.








بفقدان مياه الفرات انفقد التوازن في كيمياء وحياتية المياه المنصبة في (شط العرب). بذلك زادت كميات الاملاح التي يأتي بها المد فزادت الملوحة التي تروي النخيل في البساتين ربما يؤدي ذلك إلى نتائج غير محمودة على انتاج التمور على مدى الزمن، تلك المياه كانت تجري نحو (شط العرب) منذ الخليقة وهي التي تحمل معها من الاهوار انواعا من الكائنات الحية والاسماك بذلك انفقد التوازن الحياتي في (شط العرب) توازن كان قائما منذ آلاف بل ملايين السنين. اما المصيبة الاخرى الكبرى من العهد الصدامي حلت بالعراق هي الحرب العراقية الايرانية التي قضت على حركة الملاحة على (شط العرب) قضاء نهائيا، اذ تتواجد الآن في قاع شط العرب عدد من الغوارق البحرية المختلفة منذ الحرب العراقية الايرانية. كما ان صدام قطع الملايين من نخيل التمر في خطة عسكرية جنونية، كما تلوثت الارض ومياه شط العرب بملوثات لاحد لها آخرها (اليورانيوم المستنزف) الذي ضربت به الدبابات العرقية عند هروبها الشنيع في حرب الكويت.




اما الآن فان الملوثات الصناعية والصحية التي تفرزها المعامل والمستشفيات والملوثات النفطية لاتزال ترمى دون رقيب ولا حسيب ابتداء من الموصل حتى الفاو. ومن حوادث التلوث غرق احدى الناقلات العملاقة المحملة بالنفط الاسود في (شط العرب) منذ عدة سنوات مما ادى إلى انتشار النفط الاسود على شواطيء (شط العرب) وتشكيل بقع زيتية واسعة جدا أفرزت نتائج سلبية على نوعية المياه في (شط العرب) على شاطئيه. اما الزوارق الميكانيكية العاملة في شط العرب فاكثرها غير صالح للعمل تفرز مواد نفطية وزيتية بالاضافة إلى تشكيل اللنشات التي تستخدم لنقل النفط الخام المسروق ليباع في ايران برشوة الحرس الايراني بالف دولار امريكي في كل شحتة كانت سببا اخر للتلوث لما تلقيه من مواد نفطية. صرح مسؤول بان فضلات المواد الطبية الصلبة التي تفرزها المستشفيات الحكومية والأهلية ومخلفات المختبرات الطبية التي ترمي ليس في (شط العرب) فقط بل في الخندق والعشار ليس لها مثيل. تشير التقارير ان عدد الغوارق في نهر (شط العرب) وخور عبد الله وخور الزبير تزيد على الـ 100 غريقة، بسبب الفوضى الحاصلة الآن في العراق عموما فقد تراكمت كميات هائلة من الطمى الآتية من الاهوار التي تطرح سنويا 30 مليون طنا في مياه نهر (شط العرب)






جاء في تقدير عالمان فرنسيان (ليز و فالكون) في عام 1952 (إن البصرة تخضع لظاهرة "تكتونية" عجيبة، فهناك مناطق في انخفاض مستمر في الاهوار، ومناطق أخرى في ارتفاع مستمر كمناطق الزبير وصفوان والواجهات الصحراوية) لا تعرف نتائجها الآن الا انها من دون شك ستكون خطيرة لان كميات المياه الهائلة التي كانت في الهور كانت تكون توازنا مع الجبال، هذا التوازن الارضي قد فقد.





كتب واحد مأفون (أن الاحتلال البريطاني عام 1914 كتب على أديم مياه شط العرب صفحة من صفحات الخراب)، حل الاستعمار العثماني اربعة قرون على العراق دون ان يعرف (شط العرب) اي انفتاح حضاري تكنولوجي فكان العراق صحراء حضارية على رغم ما فيه من غنى حتى النفط لم يعرفه العثامنة، عندما احتل الانكليز العراق عام 1916 انشأوا ميناء المعقل (الميناء الأم)، كما انشأوا ميناء (الفاو)، وبقي طيلة السنوات حتى الحرب العراقية الايرانية عامرا منفذا ومخرجا للعراق أيام عزه، عند تدفق النفط في مطلع السبعينيات بني ميناء أم قصر، في عام 1974 بني ميناء خور الزبير وميناء صغير (ابو فلوس) على ضفاف (شط العرب). هناك ميناءان نفطيان هما البصرة يقعان في رأس الخليج العربي وميناء خورالعمية لتحميل ناقلات النفط. الحصيلة الآن على (شط العرب) خمسة موانىء تجارية ومينائين نفطيين.






ميناء أم قصر الأرصفة العشرة



(شط العرب) كان العراق. أما العراق الآن فهو طريح الفراش (ولا يصلح العطار ما افسده الدهر). اكبر كارثة بيئية حلت على العراق كانت كارثة تجفيف الهور برضى صدام كانت نتائجها حلول الكوارث على العراق بشكل خاص كما انها كارثة لم تصب العراق فقط بل منطقة الشرق الاوسط والعالم. بسبب اللاتوازن الحاصل الآن على حيواة الانسان والحيوان والنبات كما ان عواصف الرمال الصحراوية آخذة في الزحف شمالا. (شط العرب) كان شريان العراق الحي ثم انتهى شط العرب اثر الحرب العراقية الايرانية اذ كان اسوأ عواقبها موت (شط العرب) بغابات نخيله. ماتت النخلة كمدا وما مات (شط العرب) كمدا بعد ان مات الهور كمدا.










a' hguvf












عرض البوم صور 5ÒĉěŋŦ  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-08-2009, 06:24 PM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
.... ابتسم ....
المعلومات  
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 16801
البلد: العراق
المشاركات: 4,493
بمعدل : 1.95 يوميا
عسل الرافدين has a spectacular aura aboutعسل الرافدين has a spectacular aura aboutعسل الرافدين has a spectacular aura about
التوقيت
الإتصال عسل الرافدين غير متصل


كاتب الموضوع : 5ÒĉěŋŦ المنتدى : منتدى السفرِ والسياحة
الافتراضي رد: شط العرب

موضوع رائع جدا
شط العرب مرة روووعة بس ما شايفة بس بالصور
يا ريت لو اشوفه بالحقيقة
معلومات قيمة
يسلمووو












عرض البوم صور عسل الرافدين  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-08-2009, 02:35 PM   المشاركة رقم: 3
الكاتب
this my name its my Game
المعلومات  
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 18722
البلد: new york NY
المشاركات: 1,509
بمعدل : 0.66 يوميا
5ÒĉěŋŦ is on a distinguished road
التوقيت
الإتصال 5ÒĉěŋŦ غير متصل


كاتب الموضوع : 5ÒĉěŋŦ المنتدى : منتدى السفرِ والسياحة
الافتراضي رد: شط العرب

[align=center]
يوفتك اذا ماتشو فيه انا عايش يمو

شكرا يا عسولة على الرد الروعة ........................................
[/align]












عرض البوم صور 5ÒĉěŋŦ  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-08-2009, 10:02 PM   المشاركة رقم: 4
الكاتب
Lover 슈피주니어
المعلومات  
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 21022
البلد: فِيِ عَـآلَم الخَيَـآلَ~
المشاركات: 18,549
بمعدل : 8.16 يوميا
}{كل البرآءهـ}{ has a spectacular aura about}{كل البرآءهـ}{ has a spectacular aura about
التوقيت
الإتصال }{كل البرآءهـ}{ غير متصل


كاتب الموضوع : 5ÒĉěŋŦ المنتدى : منتدى السفرِ والسياحة
الافتراضي رد: شط العرب

ع ـــــــآآزفـ الليلـ

تـــــــســلمـ أخ ــي على الــصــور والمعــلومــآآت الرائعهـ

يعـــطـيكـ العافيهـ على المـجهود الروع ــهـ

لآتــــــح ــرمنــــآآ من ابداع ــكـ وتــمــيزكـ

دمــــــــت بابداع وتـــمــيز

تـــقــبل مــروري












عرض البوم صور }{كل البرآءهـ}{  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
الرد باقتباس
إضافة رد

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are مغلق
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب القسم الردود آخر مشاركة
العرب و الابداع بوزيد نوح ألعاب الكمبيوتر الـ PC العامة 1 26-08-2009 10:36 PM
اقدم لكم بعض ملاعب دول العرب Zid5an الرياضة المحلية 3 03-04-2009 08:42 AM
هل صدقت المقولة (( العرب جرب )) !!! عاشق كاكا النقاش والحوار الجاد 0 13-09-2008 07:05 PM
جميلات العرب .............. انغام fatiflower الأرشيف ومقص الرقيب 0 06-09-2008 01:17 AM
الغرب تعلمني ليتني همك همس الخواطر 7 24-04-2008 05:01 AM

شط العرب
الإعلانات النصية

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8 Add to My Yahoo! منتدى العاب العب Add to Google! منتدى العاب العب Add to AOL! منتدى العاب العب Add to MSN منتدى العاب العب Subscribe in NewsGator Online منتدى العاب العب
Add to Netvibes منتدى العاب العب Subscribe in Pakeflakes منتدى العاب العب Subscribe in Bloglines منتدى العاب العب Add to Alesti RSS Reader منتدى العاب العب Add to Feedage.com Groups منتدى العاب العب Add to Windows Live منتدى العاب العب
iPing-it منتدى العاب العب Add to Feedage RSS Alerts منتدى العاب العب Add To Fwicki منتدى العاب العب Add to Spoken to You منتدى العاب العب

الساعة الآن +3: 05:15 AM.

أقسام المنتدى

الـمـنـتـديـات الـعـامــة @ العام @ الترحيب بالأعضاء الجدد @ الاسلامي @ المنتديات الأدبية @ القصص والروايات @ نبض القوافي @ منتدى الرياضه والشباب @ الرياضة المحلية @ عالم السيارات @ عالم حواء @ منتديات الألعاب و التسلية @ الأنمى و الرسوم المتحركة @ بلوتوث @ العاب الترفيه و التسلية @ النكت و الألغاز والمسابقات @ العاب البلاي ستيشن والاكس بوكس و النتيندو @ منتديات التقنية و المعلومات @ البرامج @ التصميم والجرافيك @ ألعاب الكمبيوتر الـ PC العامة @ الجوال والوسائط المتعدده @ المنتديات الخاصه @ منتدى الاقتراحات @ ماسنجر @ منتدى المشرفين @ الأرشيف ومقص الرقيب @ منتدى الإدارة @ الكمبيوتر والانترنت @ همس الخواطر @ الهاكر والحماية @ الفن وأهله @ المنتديات الاجتماعية @ شباب استايل @ النقاش والحوار الجاد @ منتدى الشكاوي @ الطب والصحة @ مجله منتدى العب @ ملتقى أعضاء المنتدى @ أعضاء المجلة @ عدسة الأعضاء @ ترافيان @ منتدى ترافيان العام @ قاعة المحكمة @ مطبخ حواء @ ألعاب الكمبيوتر الـ PC و اسرارها @ Generals & Zero Hour Balance & Multiplayer issues discussions @ الرياضة العالمية @ اللغات والترجمة @ صور الانمى @ ¨°o.O ( الخيمة الرمضانية ) O.o°¨ @ العام @ الصوتيات والتصاميم @ ارشيف المنتدى العام @ أين الكرة ؟! @ الفيديو الرياضي @ منتدى السفرِ والسياحة @ منتدى السياحة الداخلية @ مدونات الاعضاء @ العناية بالشعر @ كاشف تعدد العضويات @ أرشيف التعديلات @



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.1 ©2009, Crawlability, Inc.
ملاحظه : جميع مآيطرٍح في المنتدى من موآضيع وردود لآيعبـرٍ عن رآي إدآرهـ المنتدى وآنمآ يعبر عن رآي كآتبهـآ ..
جميـع الحقوٍق محفوظه لموقع العاب العب
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

العاب فلاش